الأساطير الإغريقية
الأسطورة هي عبارة عن قصة خرافية أنشأتها الشعوب البدائية لتفسر بها الظاهرات الطبيعية من حولها قبل أن تجد لها تفسيراً علمياً.. وخُلِّدت هذه الأساطير في شعر أوفيد و ملاحم هوميروس "الإلياذة" و"الأوديسة" وملحمة فيرجيل "الإنياذة" وتراجيديات سوفكليس...
تكمن أهمية دراسة الأساطير في كونها الشكل الأدبي الأول الذي استمد منه الكتاب أساليبهم وأفكارهم فيما بعد..
وفيما يلي .. وبعد شهادة أن لا إله إلا الله.. سأعرض بشكل موجز لبعض الأساطير الإغريقية وأشهر آلهتهم التي كانوا يؤمنوا بوجودها...
خلق الأرض
تروي الأساطير أن الأرض والسماء والمحيط كلهم كانوا كتلة واحدة ، وكان الكون كله عبارة عن فوضى (chaos) ، ثم تدخل الإله والطبيعة ليفصلوهم عن بعض.. ففصلوا الأرض عن البحر ثم رفعوا السماء فوقهما.. وبعد أن نُظّم كل شيء على الأرض من جبال وأنهار وبحار وأشجار وحيوانات.. وجدوا أنهم بحاجة إلى مخلوق آخر أسمى من بقية المخلوقات.. وكان هو الإنسان...
قام بروميثيوس بمزج الطين مع الماء وصنع منه الإنسان على صورة الآلهة.. وجعل قامته منتصبة لينظر إلى السماء والنجوم بينما بقية الحيوانات تنظر إلى الأرض..
بروميثيوس هو أحد الجبابرة الذين سكنوا الأرض قبل خلق الإنسان.. فوّكِل هو وأخوه إيبيميثيوس بصنع الإنسان وتزويده كباقي الحيوانات بالقدرات الضرورية لبقائهم.. فكانوا يمنحون كل حيوان ما يحتاج من مخالب أو أجنحة أو أرجل أو سرعة أو قوة.. وعندما جاء دور الإنسان الذي يفترض أن يكون الأسمى بينهم لم يتبقى لديه أي قدرات ليزوده بها.. لذا ذهب إلى السماء وسرق شعلة نار من الشمس وأهداها للإنسان لتساعده في صناعة الأسلحة وأدوات الأرض ..
وهكذا عُرف بروميثيوس (prometheus) بسارق النار ومعلم البشر استعمالها... ويعتبر صديق الإنسان لأنه قدم له الحضارة ( من خلال شعلة النار) وعلمه عدة فنون..
لم تكن المرأة قد خُلقت بعد.. وعقاباً من الآلهة على سرقة النار.. صنع زيوس المرأة وأرسلها إلى بروميثيوس وأخيه..
اسم هذه المرأة هو (باندورا) ( Pandora)
جاء اسمها من الكلمتين الإغريقيتين pan وتعني all كل ، و dora التي تعني gifts الهبات
حيث منحها كل إله صفة مميزة كهدية منه.. ويقال أن أفروديت وهيرمز قد منحوها الإغراء والغرور...
ثم أرسلوها إلى أخ بروميثيوس الذي فرح بها رغم تحذير بروميثيوس له من مكائد زيوس..
كان إيبيميثيوس يملك في بيته علبة تحوي على أدوات شريرة لم يستخدمها في صنع الإنسان.. وعندما جاءت باندورا دفعها فضولها لفتح تلك العلبة فخرج منها أمراض وشرور كثيرة..كداء النقرس والروماتزم للبدن ، والحسد والغيرة والكره والانتقام للنفس.. وانتشرت الأمراض في كل مكان..
وعندما أسرعت باندورا لإغلاق العلبة لم يتبقى فيها سوى شيء واحد.. وهو الأمل..
ولهذا مهما حل بالإنسان من مصائب ما زال يملك شيئاً واحداً يتمسك به هو الأمل..
]الآلهة الإغريقية[
زيوس أو جوبيتر Zeus – Jupiter
إله السماء وكبير الآلهة وقائد جبل الأولمبوس
يهتم بالنظام والعدالة واحترام العهود والعلاقة بين الضيف ومضيفه
له العديد من الزوجات والأبناء..
بوسيدون Poseidon – Neptune
وهو أخ زيوس وإله البحر
يظهر في ملحمة الأوديسة كمضطهد لأوديسيوس
هيدس Hades
أخ زيوس وبوسيدون
وإله العالم السفلي أو الجحيم
حيرا Hera
أخت زيوس وزوجته
عرفت بغيرتها الشديدة واضطهادها لعشيقات زوجها
وهي إلاهة النساء والإنجاب والزواج
فولكان Vulcan – Hephaestos
وهو إله الحرف.. يصنع أدوات خارقة للآلهة
بنى لهم بيوت من نحاس وصنع لهم أحذية ذهبية يعبرون بها الهواء أو الماء
صنع للبطل أخيل درع جديد في الإلياذة
يقال بأنه أعرج .. لأن أبوه زيوس رماه من السماء إلى الأرض عندما وقف في صف أمه حيرا أثناء شجار بينهما
وهو زوج أفروديت.. لكنها لم تكن مخلصة له
أبولو Apollo
ابن زيوس
إله الشعر والموسيقى والجمال الرجولي
آرتمس أو ديانا Artemis – Diana
أخت أبولو التوأم
إلاهة القمر والقنص والحيوانات الضارية
وهي صيادة عذراء أبدية..
يشار إليها بسيدة الوحوش لتأثيرها على الحيوانات المفترسة
أفردويت أو فينوس Aphrodite – Venus
إلهة الحب والجمال
يقال بأنها تشكلت من زبد البحر
وتربطها علاقة حب مع كائن بشري يدعى أدونيس
أثينا Athena
إلاهة عذراء.. وهي إلاهة الحكمة والفنون والصنائع النسوية
ولدت من رأس زيوس بكامل سلاحها
طيرها المفضل البوم
ونبتتها المقدسة الزيتون
وهي الإلهة الحامية لمدينة أثينا
تلعب دوراً هاماً في ملحمة الأوديسة كمناصرة لأوديسيوس
إيروس أو كيوبيد Eros- Cupid
إله الحب.. وهو ابن أفروديت
واسمه يعني الحب أو الرغبة
يصور عادة كولد صغير يحمل قوساً وسهاماً يصوبها إلى قلوب المحبين
ديونيسوس أو باخوس Dionysus – Bacchus
إله الخمر والغناء
هو أول من قدم الخمر لمدينة أثيكا
فقتله أبناءها عندما شعروا بتأثير الخمر وظنوا أنه سممهم
ديمتر Demeter
إلاهة الزراعة وخصب الأرض
هيرمز Hermes – Mercury
رسول الآلهة وإله الطرق والتجارة والاختراع والفصاحة والمكر
[center]